السلام عليكم
سأقوم بهذه الفترة بعمل بعض الملفات المفتوحة وشرح كيفية استخدامها نظرا لاعتمادها الكبير على الأكشن سكربت
**طبعا سأقوم بعمل اطار لدروسي الخاصة في القريب العاجل**
ودرس اليوم هو شرح هذا الملف المفتوح
مسابقات:ضع الكلمة الصحيحة تحت الصورة المناسبة(للأطفال)
بسم الله نبدأ:
(قم بتنزيل الملف وتابع كأنك ترسم وتطبق بنفسك لكي تفهم الدرس ثم قم بالخطوات في ملف جديد)
سيكون الشرح مقسم الى قسمين وهو كيفية عمل نفس الملف المفتوح
وثم شرح الاكشن سكربت المستخدمة فيه..
أولا نفتح ملف جديد
(يرجى تسمية الأشكال والكلمات كما في المثال)
ونقوم باضافة الأشكال التي نريد وفي مثالنا الأشكال هي:
مربع مستطيل ودائرة
ملاحظة:تستطيع وضع أي صورة أو شكل تريد
ثم نقوم برسم ثلاث مربعات فارغة (مكان وضع الأسماء)
ونسميها
blank1 ونضعها تحت المستطيل
blank2 ونضعها تحت الدائرة
blank3 ونضعها تحت المربع
ثم ندرج ثلاثة (Text) نكتب داخلها مربع-مستطيل-دائرة في كل واحد
ثم نقوم بتحديد Target ووضع اسم المتغير بالانجليزية ,لكل اسم
oblong للمستطيل
square للمربع
circle للدائرة
(كما في الصورة)
الآن ونقوم بادراج Text فارغ ونسميه (في مثالنا) result
ونحدد خيار Target (كما في الصورة)
الآن انتهينا من رسم جميع محتويات العمل
وسندخل على قسم السكربت
نحدد كلمة المستطيل (oblong)
ثم ندخل على قسم السكربت ونحوله من Guided الى Expert
وسترى في الملف المفتوح كود طويل
onSelfEvent (press) {
_root.result.text= "";
startDragLocked();
}
onSelfEvent (release) {
stopDrag();
if (_root.blank1.isNearThis(16)) {
_root.oblong._x=286.5; //قم بتغيير هذه الأرقام الى احداثيات المربع الفارغ الموجود تحت المستطيل
_root.oblong._y=133.4; //قم بتغيير هذه الأرقام الى احداثيات المربع الفارغ الموجود تحت المستطيل
_root.result.text= "Correct.";
}
if (_parent.blank2.isNearThis(16)) {
_root.oblong._x=181.5; //قم بتغيير هذه الأرقام الى احداثيات المربع الفارغ الموجود تحت الدائرة
_root.oblong._y=133.4; //قم بتغيير هذه الأرقام الى احداثيات المربع الفارغ الموجود تحت الدائرة
_root.result.text= "Wrong!!";
}
if (_parent.blank3.isNearThis(16)) {
_root.oblong._x=69.5; //قم بتغيير هذه الأرقام الى احداثيات المربع الفارغ الموجود تحت المربع
_root.oblong._y=133.4; //قم بتغيير هذه الأرقام الى احداثيات المربع الفارغ الموجود تحت المربع
_root.result.text= "Wrong!!";
}
}
لايجاد احداثيات المربع الفارغ بكل بساطة حدد المربع الفارغ المطلوب وادخل على Transform
الآن وبعد تعديل كل كود بما يناسبه من احداثيات
سؤال!!!!!!
لماذا يجب علي تغيير الاحداثيات؟؟
الجواب:لأنك اذا قمت بتغيير مكان المربع الفارغ ستتغير احداثياته داخل العمل.
بهذه الطريقة انتهينا من العمل
طبعا كما هو ملاحظ (من المف المفتوح) العمل لا يوجد عليه أي رز place أو stop أو move هذا لأن كل العمل ارتكز على السكربت
يتبع شرح الاكشن سكربت
سأقوم بهذه الفترة بعمل بعض الملفات المفتوحة وشرح كيفية استخدامها نظرا لاعتمادها الكبير على الأكشن سكربت
**طبعا سأقوم بعمل اطار لدروسي الخاصة في القريب العاجل**
ودرس اليوم هو شرح هذا الملف المفتوح
مسابقات:ضع الكلمة الصحيحة تحت الصورة المناسبة(للأطفال)
بسم الله نبدأ:
(قم بتنزيل الملف وتابع كأنك ترسم وتطبق بنفسك لكي تفهم الدرس ثم قم بالخطوات في ملف جديد)
سيكون الشرح مقسم الى قسمين وهو كيفية عمل نفس الملف المفتوح
وثم شرح الاكشن سكربت المستخدمة فيه..
أولا نفتح ملف جديد
(يرجى تسمية الأشكال والكلمات كما في المثال)
ونقوم باضافة الأشكال التي نريد وفي مثالنا الأشكال هي:
مربع مستطيل ودائرة
ملاحظة:تستطيع وضع أي صورة أو شكل تريد
ثم نقوم برسم ثلاث مربعات فارغة (مكان وضع الأسماء)
ونسميها
blank1 ونضعها تحت المستطيل
blank2 ونضعها تحت الدائرة
blank3 ونضعها تحت المربع
ثم ندرج ثلاثة (Text) نكتب داخلها مربع-مستطيل-دائرة في كل واحد
ثم نقوم بتحديد Target ووضع اسم المتغير بالانجليزية ,لكل اسم
oblong للمستطيل
square للمربع
circle للدائرة
(كما في الصورة)
الآن ونقوم بادراج Text فارغ ونسميه (في مثالنا) result
ونحدد خيار Target (كما في الصورة)
الآن انتهينا من رسم جميع محتويات العمل
وسندخل على قسم السكربت
نحدد كلمة المستطيل (oblong)
ثم ندخل على قسم السكربت ونحوله من Guided الى Expert
وسترى في الملف المفتوح كود طويل
كود:
onSelfEvent (press) {
_root.result.text= "";
startDragLocked();
}
onSelfEvent (release) {
stopDrag();
if (_root.blank1.isNearThis(16)) {
_root.oblong._x=286.5; //قم بتغيير هذه الأرقام الى احداثيات المربع الفارغ الموجود تحت المستطيل
_root.oblong._y=133.4; //قم بتغيير هذه الأرقام الى احداثيات المربع الفارغ الموجود تحت المستطيل
_root.result.text= "Correct.";
}
if (_parent.blank2.isNearThis(16)) {
_root.oblong._x=181.5; //قم بتغيير هذه الأرقام الى احداثيات المربع الفارغ الموجود تحت الدائرة
_root.oblong._y=133.4; //قم بتغيير هذه الأرقام الى احداثيات المربع الفارغ الموجود تحت الدائرة
_root.result.text= "Wrong!!";
}
if (_parent.blank3.isNearThis(16)) {
_root.oblong._x=69.5; //قم بتغيير هذه الأرقام الى احداثيات المربع الفارغ الموجود تحت المربع
_root.oblong._y=133.4; //قم بتغيير هذه الأرقام الى احداثيات المربع الفارغ الموجود تحت المربع
_root.result.text= "Wrong!!";
}
}
الآن وبعد تعديل كل كود بما يناسبه من احداثيات
سؤال!!!!!!
لماذا يجب علي تغيير الاحداثيات؟؟
الجواب:لأنك اذا قمت بتغيير مكان المربع الفارغ ستتغير احداثياته داخل العمل.
بهذه الطريقة انتهينا من العمل
طبعا كما هو ملاحظ (من المف المفتوح) العمل لا يوجد عليه أي رز place أو stop أو move هذا لأن كل العمل ارتكز على السكربت
يتبع شرح الاكشن سكربت