فوائـــد منتقاة من
n]كتاب الصيام ]
من الشرح الممتع
للفقيه الزاهد الورع محمد بن صالح العثيمين
- رحمه الله -
[ انتقاء للفوائد واختصار للشرح مع الإقتصار على اختيارات بن عثيمين ]
انتقاها : أبو مقبل رضوان بن محمد
n]كتاب الصيام ]
من الشرح الممتع
للفقيه الزاهد الورع محمد بن صالح العثيمين
- رحمه الله -
[ انتقاء للفوائد واختصار للشرح مع الإقتصار على اختيارات بن عثيمين ]
انتقاها : أبو مقبل رضوان بن محمد
الحمد لله وبعد ؛ فهذه فوائد ومقتطفات من كتاب الصيام من الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، انتقيتها ودونتها أثناء قراءتي للكتاب الماتع ؛ فأحببت نشرها لتعم الفائدة ، وهي في نفس الوقت عبارة عن اختصار للشرح ، واكتفيت فيه بذكر اختيارات الإمام العثيمين - عند الإختلاف - ، وإن لم يرجِّح نقلتُ مذهب المؤلف ، وأنوهُ أيضا أن عبارات الشيخ اعتراها - أحياناً - شيء من التغيير ؛ فلم ألتزم - دائما - بعبارات الشيخ وألفاظه وكلماته - اظطراراً - ، وهذا أمر بديهي لمن رام التلخيص في العبارة مع الدقة في موافقة المعاني .
ملاحظة : هذه الإنتقاءات - وإن حوَت أهم ما في شرح كتاب الصيام - فإنها لا تغنيك - أبداً - أخي طالب العلم - عن الإطلاع على شرح الشيخ ؛ فتنبه .
[INDENT][INDENT][INDENT][INDENT]تعريف الصوم \ أحكام رؤية الهلال
[/INDENT][/INDENT][/INDENT][/INDENT]
- رتب العلماء الفقه َفي باب العبادات على حسب حديث جبريل ، وقدّموا كتاب الطهارة على الصّلاة ؛ لأنه مفتاحها .
- الصيام في اللغة : الإمساك .
- وجوب التفطن لإلحاق كلمة " التعبد " في تعريف الصوم شرعاً ، فيكون التعريف الشرعي للصوم : "التعبد لله سبحانه وتعالى بالإمساك عن الأكل والشرب، وسائر المفطرات، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس."
- حكم الصيام : الوجوب ، بالنص والإجماع .
- مرتبته في الدين الإسلامي: أنه أحد أركانه.
- صام النبي صلّى الله عليه وسلّم تسع رمضانات إجماعاً.
- نَــوَّعَ الله تعالى العبادات في التكليف، وذلك من جهَـتـين:
- الأولى : في جنس العبادات ؛ فمِن العبادات ما هو بدني كالصلاة ، ومنها ما هو مالي كالزكاة ، ومنها ما جمع بينهما كالجهــاد ، ويحصل بهذا التنوع اختبار مَدى امـتِـثَـال المكلَّف وتطبيقه لهذه العبادات .
- الثانية : التكليف إمَّــا : كف عن المحبوبات ( مثل الصَّوم ) ، أو بذل للمحبوبات ( مثل الزَّكاة ) .
- يجب الصوم بأمرين : أولاهما : الرؤية البصرية بالعين المجرّدة ، الثاني : إتمام شعبان ثلاثين يوماً .
- عدم جواز اعتماد الحسابات الفلكية في تحديد دخول الشهر أو خروجه .
- اختلف العلماء في الصيام إذا لم يرى الهلال بسبب الغمام وما شابهه ، والرَّاجح تحريم صومه ، لنهييه صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الشك .
- العبرة برؤية الهلال : أن يُرى بعد غروب الشمس متخلفاً عنها ، ولا عبرة له إن ظهر قبل الغروب .
- لا يجب الصوم إلا على من رآه، أو كان في حكمهم بأن توافقت مطالع الهلال، فإن لم تتفق فلا يجب الصوم. ( وهو الراجح عند الشيخ )
- إذا ثبتت الرؤية عند ولي الأمر لزم جميع من تحت ولايته أن يلتزموا بالصوم أو الفطر.
- الأقليات الإسلامية : تتبع المراكز الموثوقة ، وإلا تتبع أقرب بلد إليها .
- هلال رمضان يقبل بشهادة شاهدٍ واحد ، وهلال شوال وغيره من الشهور لا يثبت إلا بشاهدين اثنين . (رجلين)
- يقبل من الشهادة ما يترجح أنه حقٌ وصدق . ولا ترد شهادة الفاسق بل أمرنا بالتَّــبَــيُّـن .
- يشترط في الشاهد : أن يكون عدلاً قوي البصر .
- من رءى الهلالَ وحدهُ ولم تقبل شهادته ؛ صــام سراً .
تابع
عدل سابقا من قبل محمد سرحان في 26/7/2012, 08:04 عدل 2 مرات