احب الاعمال الى الله
روى البخارى ومسلم فى صحيحهما من حديث ابى هريرة رضى الله عنه ان رجلا جاء
الى النبى عليه الصلاة والسلام فقال يا رسول الله اى العمل احب الى الله
فقال الصلاة على وقتها قال ثم اى قال بر الوالدين قال ثم اى قال الجهاد فى
سبيل الله
احبتى فى الله لو نظرنا الى هذا الحديث لوجدنا حديث جامع شامل لكل خير من
هدى نبينا عليه الصلاة والسلام فهو اصل عظيم من اصول المحافظة على الاعمال
الطيبه المحببة الى الله عز وجل ذكر لنا النبى عليه الصلاة والسلام احب
الاعمال واعظمها قدرا عند الله تعالى من عباده المؤمنين الصالحين فهلموا
بنا نطوف مع هذا الحديث الطيب الجامع الشامل لكل خير من كلام سيد المرسلين
الموقع عن رب العالمين محمد بن عبدالله النبى الامين صلوات ربى وتسليماته
عليه
- احب الاعمال الصالحه الى الله جل وعلا كما جاءت من كلام النبى عليه الصلاة والسلام
اولا- الصلاة على وقتها
ثانيا – بر الوالدين
ثالثا – الجهاد فى سبيل الله
شرح الحديث
- الصلاة على وقتها احب الاعمال الى الله
ان العبادة على رءوس العباد احلى من التيجان والجواهر على رءوس الملوك
والامراء واذا سئم البطالون من بطالتهم فلن يسأم العباد من عبادتهم وذكرهم
لربهم جل وعلا فهى دواء الجنون كما قال ابو مسلم الخولانى لرجل تعجب من
كثرة ذكر ابو مسلم لله فقال الرجل لابو مسلم امجنون انت فقال ابو مسلم هذا
دواء الجنون
والصلاة عماد الدين وركنه الركين وحصنه الحصين وملاذ الخائفين هى فرق بين
الحق والباطل وبها وبالمحافظة عليها يعرف احباب الرحمن من اتباع الشيطان
وبها يعرف المؤمن من المنافق وهى المعين الذى لا تنضب والزاد الذى يزود
القلوب التقوى
قال عليه الصلاة والسلام الصلاة خير موضوع فمن استطاع ان يستكثر فليستكثر رواه احمد وصححه العلامة الالبانى
قال بن القيم يا ابن ادم اى شئ يعز عليك من دينك ان هانت عليك صلاتك وقال
عليه الصلاة والسلام من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له الا من عذر رواه
بن ماجه وابى دواد واخرجه الحاكم وصححه من حديث انس
قال تعالى فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا
قال بن عباس رضى الله عنهما ليس معنى اضاعوها اى تركوها بالكليه وانما تركوها حتى خرجت عن وقتها ثم قاموا فصلوها
وقال بن المسيب امام التابعين هو الا يصلى الظهر حتى يأتى العصرولا يصلى
العصر حتى يأتى المغرب وهكذا فى باقى الصلوات لا يصلى الصلاه الا عند حلول
وقت الاخرى من دون عذر فمن مات على هذه الحاله ولم يتب وعده الله بالغى وهو
واد فى جهنم بعيد قعره خبيث طعمه كما قال مجاهد وغيره
وقال تعالى فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون قال سعد بن ابى وقاص هو تأخير الوقت الذى حدده ربنا عز وجل للصلاه
فكيف بنا احبتى فى الله اذا ما علمنا ان الصلاة على وقتها هى احب الاعمال
عند الله فينبغى علينا ان نحافظ عليها فى جماعه فى اول وقتها الا من كان له
عذر واسوق اليك جمله من الاحاديث التى وردت فى فضل المحافظة على الصلاه فى
وقتها فى جماعه واحوال السلف مع الصلاه
- عن ابى هريرة رضى الله عنه قال سمعت النبى عليه الصلاة والسلام يقول لقد
هممت ان امر بالصلاة فتقام ثم امر رجلا فيصلى بالناس ثم انطلق برجال معهم
حزم من حطب الى قوم لا يشهدون الصلاه فاحرق عليهم بيوتهم بالنار رواه بن
ماجه وابى داود
- وعن ابن ام مكتوم قال قلت للنبى عليه الصلاة والسلام انى رجل كبير شاسع
الدار وليس لى قائد يلاومنى فهل تجد لى رخصه قال هل تسمع النداء قلت نعم
قال ما اجد لك رخصه رواه ابو داود وقال الخطابى وفى هذا دليل على ان حضور
الجماعة واجب الا من اصحاب الاعذار
وقال العلماء اجتمعت فى الصحابى ستة اعذار ولم يرخص له النبى فى ترك الجماعه
- وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال سمعت النبى عليه الصلاة والسلام يقول
لينتهين اقوام عن ودعهم الجماعات او ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من
الغافلين صححه العلامة الالبانى فى السلسه الصحيحه
عباد الله انها الصلاه من حافظ عليها كانت له نورا وبرهانا ونجاة فى يوم
القيامه ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نورا ولا نجاة ولا برهانا فى يوم
القيامه وحشر مع فرعون وهامان وقارون وابى ابن خلف لعنهم الله فهل ترضى
لنفسك ان تكون مع هؤلاء
هى اول ما يحاسب عليه المرء فى يوم القيامه ان صلحت صلح العمل كله وان فسدت
فسد سائر العمل قال عليه الصلاة والسلام صلاة فى اثر صلاه كتاب فى عليين
رواه الطبرانى وانظر الى حال السلف عليهم رحمة الله مع الصلاه
- عبد الله بن مسعود الصحابى الجليل الذى قال عنه رسول الله وما حدثكم به
بن مسعود فصدقوه حافظوا على الصلوات الخمس حيث ينادى بهن فانهن من سنن
الهدى وان الله شرع لنبيه سنن الهدى ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها الا منافق
معلوم النفاق ولقد رأيتنا وان الرجل ليهادى بين الرجلين حتى يقام فى الصف
وما منكم من احد الا وله مسجد فى بيته ولو صليتم فى بيوتكم وتركتم سنة
نبيكم لضللتم
- سئل عبدالله بن عباس عن رجل يقوم الليل ويصوم النهار ولا يشهد الجمعه والجماعه قال هو فى النار
- قال عطاء واحمد وغيرهم الجماعة فى المسجد فرض
- وقال بن حزم لا ذنب بعد الشرك اعظم من تأخير الصلاة عن وقتها وقتل المؤمن
بغير حق هذا بالاضافه الى ان التكاسل عن اداء الصلاة فى وقتها علامة من
علامات النفاق قال تعالى واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى
- سعيد بن المسيب عليه رحمة الله يقول ما أذن المؤذن لصلاه منذ ثلاثين سنه
الا وانا فى المسجد وكان رحمة الله عليه يقول ما دخل على وقت صلاة الا وانا
على اهبتها ولا دخل على قضاء فرض الا وانا فى شوق اليه
- تزوج الحارث بن حسان فخرج الى الفجر فى يوم عرسه فقال له اصحابه تخرج فى
يوم عرسك وتترك عروسك قال لا خير فيها ان تركت الفجر فى جماعة بسببها
- عن عطاء بن السائب قال دخلنا على عبد الرحمن السلمى وهو ينزع فى المسجد
فقلنا له لو تحولت الفراش قال حدثنى فلان ان النبى عليه الصلاة والسلام قال
لا يزال احدكم فى صلاه ما دام فى مصلاه لم يخرج
- وبلغنا ان الملائكة تستغفر له فاريد ان اموت وانا فى مسجدى والملائكة تستغفر لى
- وكان الربيع بن خثيم به مرض وكان يهادى به بين الرجلين فعوتب لانه من
اصحاب الاعذار فكان يقول من سمع حى على الفلاح فليجب ولو زحفا ولو حبوا
- وسمع عامر بن عبدالله بن الزبير المؤذن وهو يجود بنفسه على فراش الموت
فقال احملونى الى المسجد فقام مع امام فركع ركعه ومات فى صلاته
سبحان الله عاش عليها فمات عليها وقد اجرى الكريم عادته ان من عاش على شئ
مات عليه ومن مات على شئ بعث عليه يقوم يوم القيامة وهو يصلى راكعا ساجدا
بين يدى المولى عز وجل
من ثمرات المحافظه على الصلوات فى اوقاتها فى جماعه
1 – انها طاعة لله ورسوله
2- علامات من علامات الايمان
3- علامة على صدق محبة الله جل وعلا فى قلب العبد
4- سبب لمحبة الله تعالى للعبد وحفظه له ورعايته
5- سبب لغفران الذنوب وتكفير السيئات
6- سبب للفوز بالجنه ورفعة الدرجات بها
7- سبب لمرافقة النبى فى الجنه
8- سبب لاستغفار الملائكه للعبد
9- سبب لرغد العيش وبركة العمر وكثرة الرزق
10- علامه يعرف بها الصالحين من امة النبى الامين
11- سبب للنور التام فى يوم القيامه
21- سبب لرؤية الله عز وجل فى الجنه فى يوم القيامه
للموضوع بقيه خطبة الجمعه القادمه ان شاء الله
كتابة وجمع وترتيب افقر العباد الى عفو ربه