معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


+7
خليل إبراهيم
mouad maroc
M O H A M 3 D
Mr-ToPo
الفارس الابيض
admin
محمد سرحان
11 مشترك

    من كلام أئمة السلف . . .

    محمد سرحان
    محمد سرحان
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 26/12/2009

    الجنسية : مصري وافتخر واللي مش عاجبه ينتحر

    عدد المشاركات : 1224

    مكسب العضو : 48301

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 95

    المزاج : رايق

    من كلام أئمة السلف . . . Empty من كلام أئمة السلف . . .

    مُساهمة من طرف محمد سرحان 24/6/2010, 12:30

    العِلْمُ النَّافِعُ:
    ـــــ
    قَالَ الذّهَبِيُّ ـ رَحِمَهُ اللهُ تعالى ـ: " تَدْرِي مَا العِلْمُ
    النَّافِعُ؟ هوَ ما نزلَ بهِ القُرآن، وَفَسَّرَه ُالرَّسُولُ صلّى الله
    عليه وآلِهِ وَسَلّم قَوْلاً وَعَمَلاً، وَلمْ يأتِ نَهْي ٌعنْهُ، قَالَ
    عَلَيْهِ السَّلام: « مَنْ رَغِبَ عَنْ سُنّتِي فليْسَ مِنِّي » فَعَلَيْكَ
    ياَ أخِي بتدَبُّرِ كِتَابَ اللهِ وبإدمَانِ النَّظَرِ فِي الصَّحِيحَين
    وَسُنَن ِالنَّسَائِي، وَِرياضِ النّوَاوِي وَأذْكَارِهِ، تُفلِحُ
    وَتَنْجَح، وَإِيَّاكَ وَآرَاءَ الفلاسِفَةِ وَوَظائَِفَ أهلِ الرِّياضاتِ،
    وجُوعَ الرُّهبَانِ وخِطابَ طَيْشِ رُؤُوسِ أصْحابِ الخَلَوَاتِ فَكلُّ
    الخَيْرِ في مُتابَعَةِ الحَنيفيَّة السَّمْحَة. فَواَغَوْثَاهُ باللهِ،
    اللََّهُمّ اهْدِناَ إلىَ صِرَاطِكَ المُسْتَقِيم " [سير أعلام النبلاء،
    للذهبي : 19/430]

    2. الإِخْلاَصُ فِي طَلَبِ العِلْمِ:
    ـــــــــــــ
    قال ابن جماعة رحمه الله: " هو حُسْنُ النِيَّةِ فِي طَلَبِ العِلْمِ
    بِأَنْ يَقْصِدَ بِهِ وَجْهَ اللهِ تَعَالىَ، وَالعَمَلَ بِهِ، وَإحْيَاءَ
    الشَّرِيعَةِ، وَتَنْوِيرَ قَلْبِهِ، وَتَجْلِيَةَ بَاطِنِهِ، وَالقُرْبَ
    مِنَ اللهَِ تَعَالىَ يَوْمَ القِيَامَةِ، وَالتَّعرُّض لِمَا أعدَّ
    لأَهْلهِ مِنْ رِضْوَانِهِ وَعَظِيمِ فَضْلِهِ" [ تذكرة السّامع والمتكلّم،
    للكناني : 69 – 70 ]

    3. ثمرات الإخلاص في طلب العلم:
    ـــــــــــــــ
    قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله: " مَنْ طَلَبَ العِلْمَ خَالِصًا، يَنْفَعُ
    بِهِ عِبَادَ اللهِ، وَيَنْفَعُ نَفْسَهُ؛ كَانَ الخُمُولُ أَحَبَّ
    إِلَيْهِ مِنَ التَّطَاوُلِ، فَذَلِكَ الذِي يَزْدَادُ فِي نَفْسِهِ
    ذُلاًّ، وَفِي العِبَادَة ِاجْتِهَادًا، وَمِنَ اللهِ خَوْفًا، وَإِلَيْهِ
    اشْتِيَاقًا، وَفِي النَّاسِ تَوَاضُعًا، لاَ يُبَاليِ عَلىَ مَا أَمْسَى
    وَأَصْبَحَ مِنْ هَذِهِ الدُّنْيَا" [ شعب الإيمان، للبيهقي: 2/288]

    4. الحِرْصُ عَلَى العِلْمِ:
    ـــــــــ
    قالَ أبُو الوَفَاءِ بنُ عَقيل :" عَصَمَنِي اللهُ في شَبابِي بأنواع ٍمِنَ
    العِصْمَةِ وَقَصَرَ مَحَبَّتِي عَلَى العِلْمِ َوَماَ خاَلَطْتُ
    لَعَّاباً قَطُّ، ولاَ عَاشَرْتُ إلاّ أَمْثَالِي مِنْ طَلَبَةِ العِلْمِ
    وَأََناَ فِي عَشْرِ الثَّمانين أَجِدُ الحِرْصَ عَلَى العِلْمِ أَشَد
    ّمِمّاَ كُنْتُ أَجِدُهُ ابْنَ العِشْرِين " [ سير أعلام النبلاء،
    للذهبي:18/446]

    5. خصال العالم:
    ـــــــ
    قال أبو حازم رحمه الله: " لاَ تكون عَالمًا حتَّى تكُونَ فيِكَ ثلاث
    خِصالٍ: لاَ تَبغِي عَلىَ مَنْ فوقكَ، وَلاَ تحقرْ مَنْ دُونَكَ، وَلاَ
    تأخذْ عَلىَ عِلْمِكَ دُنْيَا" [ شعب الإيمان، للبيهقي: 2/288]

    6. عِظَمُ َخَطَرِ تَنَقُّصِ العُلََمَاء:
    ـــــــــــــ
    قالَ الإمامُ الحَافظُ أَبُو القَاسِم بنُ عَسَاكِر- رَحِمَهُ الله تعالى
    -: "اِعْلَمْ ياَ أخِي وَفَّقَنِي اللهُ وَإِيّاَكَ لِمَرْضَاتِهِ
    وَجَعَلَنَا مِمَّنْ يّخْشاَهُ وَيَتَّقِيهِ، أنَّ لُحُومَ العُلَمَاءِ
    مَسْمُومِة، وَعَادَةُ اللهِ فِي هَتْكِ أَسْتَار مُنْتَقِصِهِمْ
    مَعْلُومَة وَأَنَّ مَنْ أَطْلَقَ لِسَانَهُ فِي العُلَمَاءِ بالثَّلْبِ
    بَلاََه ُاللهُ قبَْلَ مَوْتِهِ بِمَوْتِ القَلْبِ ( فَلْيَحْذَرِ
    الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ
    يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) [النور : 63]. [ المجموع، للنووي:1/589]

    7. العَِلْمُ يُوجِبُ العَمَلَ:
    ــــــــــ
    عَنْ علِيٍّ رضِي اللهُ عنهُ قال: " ياَ حَمَلَةَ العِلْم ِاِعْمَلُوا بِهِ
    فَإِنَّماَ العالم منْ عَمِلَ بِمَا عَلِمَ فَوَاَفَقَ عَمَلُهُ عِلْمَهُ
    سَيُكُونُ أقْوَامٌ يَحْمِلُونَ العِلْمَ لاَ يُجَاوِزُ تَرَاقِيهِمْ
    يُخَالِفُ عِلْمُهُمْ عَمَلَهُمْ، وَتُخَاِلُف سَرِيرَتُهُمْ
    عَلانِيَتَهُمْ يَجْلِسُونَ حِلَقًا حِلَقًا فَيُبَاهِي بَعْضُهُمُ
    ْبَعْضَا حَتَّى إِنّ الرَّجُلَ لَيَغْضَبُ عَلَى جَلِيسِهِ إذا جَلَسَ
    إلىَ غيْرِهِ ويدَعَهُ أولئكَ لاَ تَصْعدُ أعمالُهُم في مَجالسِهم إلى
    اللهِ عَزَّ وَجَلَّ " [مجموعة رسائل الحافظ ابن رجب :85 ]

    8. شَرَْطُ الاِنْتِفََاعِ ِبالعِلْمِ:
    ـــــــــــ
    قَالَ الإِمَامُ الذَّهَبي - رَحِمَه الله تعالى-:" وَإنّما شَأْنُ
    المُحَدِِّث اليَوْمَ الاِعْتناءُ بالدَّواوينِ السِّتة، وَمُسنَدِ أحمد
    بنِ حنبل وسننِ البيهقي، وضبطِ متُونِها وأسانيدِها، ثمَّ لا ينتفعُ بذلكَ
    حتَّى يتَّقيَ رَبَّهُ، ويدين بالحديثِ، فعلى علمِ الحديثِ وعلمائِهِ
    لِيَبْكِ مَنْ كانَ باكياً، فقدْ عادَ الإسلامُ المحْضُ غريباً كما بدأَ،
    فَلْيَسْعَ امرُؤ في فكاكِ رقبَتِهِ منَِ النَّار، فلا حولَ وَ لا قُوَّة
    إلاَّ باللهِ . ثمَّ العلمُ ليس هو بكثرَة ِالرِّواية، وَلَكنَّهُ نُورٌ
    يقذِفُهُ اللهُ فيِ القلبِ، وَشَرْطُهُ الاِتباع ُ والفِرارُ منَ الهَوَى
    والاِبتداعِ، وَفَّقَناَ اللهُ وإيَّاكُمْ لِطَاعَتِهِ" [سير أعلام
    النبلاء، للذهبي :13/313]

    9. كيَْفِيَّةُ الرُّتْبَةُ فيِ أَخْذِ العلْمِ:
    ـــــــــــــ
    عن يونُس قالَ: قالَ لي ابنُ شِهَابٍ :" يا يُونُس! لاَ تُكَابِر
    ِالعِلْمَ، فإنَّ العلْمَ أَوْدِيَةٌ فأيّهاَ أَخذْتَ فيهِ قطَعَ بِكَ
    قَبلَ أنْ تبْلُغَهُ ،ولَكِنْ خُذْهُ مع الأيَّامِ واللَّياليِ، ولا
    تأْخُذِ العِلمَ جُمْلةًً، فَإنَّ منْ رَامَ أخْذَهُ جُمْلَةً ذهبَ عنْهُ
    جملةً ولكن الشَّيْءُ بعْدَ الشَّيء مع اللَّياليِ والأيَّام " [جامع بيان
    العلم وفضله، لابن عبد البر: 431]

    10. العِلْمُ دَرَجَات:
    ـــــــــ
    عن محمّد بن النّضر قال: "أوّلُ العِلْمِ الاِسْتِمَاعُ، ثُمَّ
    الإِنْصاَتُ، ثُمَّ حِفْظُهُ، ثُمَّ العَمَلُ بِهِ، ثُمَّ بَثُّهُ" [سير
    أعلام النبلاء، للذهبي: 8/157]

    11. التَوََّقِي عَنِ الفُتيْاَ:
    ـــــــــ
    قال عبدُ الرحمن بن أبي ليلى: "أدْرَكْتُ في هذا المسجدِ مِئَة وعشرينَ
    مِنْ أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلّمَ ما أحدٌ يُسألُ عن
    حديثٍ أو فتوى إلاّ وَدَّ أنَّ أخاهُ كفاهُ ذلكَ، ثمَّ قدْ آلَ الأمرُ إلَى
    إقدامِ أقوامٍ يَدَّعون َالعلمَ اليومَ، يُقْدِمُونَ علىَ الجَوابِ في
    مسائلَ لوْ عُرِضَت لعمرَ بنِ الخطّاب رضي اللهُ عنه لََجَمَعَ أهلَ بدْرٍ
    وَاستشارَهُم" [شرح السنة للبغوي:1/305]

    12. الصَّدْع ُ بِالحَقِّ عَظِيمٌ يَحْتَاجُ إلَى قُوّةٍ وَإِخْلاَصٍ:
    ـــــــــــــــــــــــ
    قال الذَّهبي -رحمه الله تعالى-: "الصَّدْعُ بالحَقِّ عظيم يَحتاجُ إلى
    قوّةٍ وإخلاصٍ، فالمُخلِصُ بلا قُوَّةٍ يَعْجِزُ عنِ القِياَمِ بِهِ،
    وَالقَوِيُّ بلا إخلاصٍ يُخْذَلُ، فمن قام بهما كاملاً فهو صِدِّيقٌ، ومَنْ
    ضَعُفَ فَلا أقلَّ من التألُّم والإنكارِ بالقلبِ ليس وراءَ ذلك إيمانٌ
    فلا قوَّة إلاَّ بالله" [سير أعلام النبلاء، للذهبي: 11/234]

    13. حَقِيقَةُ الفَقِيهِ:
    ــــــــ
    الفَقيِهُ كُلُّ الفَقِيهِ هُوَ الَّذِي لاَ يُؤَيِّسُ النَّاسَ مِنْ
    رَحْمَةِ اللهِ وَلاَ يَجُرِّئُهُمْ عَلََََى مَعاصِي اللهِ [مجموع الفتاوى
    لابن تيمية: 15/405]

    14. مَنْزِلَة التَّوحيدِ وَمَكَانَتُهُ:
    ــــــــــــ
    قالَ ابنُ أبي العِزِّ الحَنَفِي -رحمه الله تعالى-: "اعلمْ أنَّ
    التَّوحيدَ أوّلُ دَعوةِ الرُّسلِ، وَأوّلُ مَنازلِ الطَّريقِ، وَأوّلُ
    مَقامٍ يقومُ فيهِ السَّالكُ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ... قال تعالى: (وَلَقَدْ
    بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ
    وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ) [النحل: 36]. وَلهذا كانَ أوَّل واجبٍ يجبُ
    علَى المكلِّفِ شهادةُ أنْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ، لاَ النَّظرُ، وَلاَ
    القصدُ إلىَ النَّظرِ، وَلاَ الشَّكُّ، كمَا هيَ أقوالٌ لأرْباَبِ الكلامِ
    المَذمومِ. بلْ أئِمَّة السَّلفِ كلُُّهُمْ مُتَّفقِونَ علىَ أنَّ أوَّلَ
    مَا يُؤْمَرُ بِهِ العَبْدُ الشَّهَادَتَانِ... فالتَّوْحِيدُ أوَّلُ مَا
    يَدْخُلُ بهِ في الإسلاَمِ، وَآخِرُ مَا يَخْرُجُ بِهِ فيِ الدُّنياَ،
    كَمَا قالَ النَّبيُّ َصلَى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم:" مَنْ كَانَ آخِرَ
    كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ دَخَلَ الجَنَّة" وَهَُوَ أَوَّلُ
    وَاجِبٍ، وَآخِرُ وَاجِبٍ. فَالتَّوْحِيدُ أوَّلُ الأَمْرِ وَآخِرُهُ،
    أَعْنيِ تَوْحِيدَ الأُلوهيَّة" [شرح العقيدة الطحاوية، لابن أبي العزّ
    الحنفي:77–78]

    15. حَقِيقَةُ التَّوْحِيد:
    ـــــــــ
    قال ابن تيمية رحمه الله: "إنَّ حَقِيقَةَ التَّوْحِيدِ أَنْ نَعْبُدَ
    اللهَ وَحْدَهُ، فَلاَ يُدْعَى إلاَّ هُوَ، وَلاَ يُخْشَى إِلاَّ هُوَ،
    وَلاَ يُتَّقَى إِلاَّ هُوَ، وَلاَ يُتَوَكَّل إِلاَّ عَلَيْهِ، وَلاَ
    يَكُونُ الدِّينُ إِلاَّ لَهُ، لاَ لأحَدٍ مِنَ الخَلْقِ، وَأَلاَّ
    نتَّخِذَ المَلاَئِكَةَ وَالنَبيِّين أَرْبَابًا، فَكَيْفَ باِلأئمَّةِ،
    وَالشُّيُوخِ، والعُلَمَاءِ، وَالمُلُوكِ، وَغَيْرِهِم" [منهاج السنة
    النبوية، لابن تيمية: 3/490]

    16. التَّوْحِيدُ سَبيلُ النّجَاة:
    ــــــــــــ
    قال ابن القيِّم -رحمه الله تعالى-: "هَذهِ سُنّةُ اللهِ في عبادِهِ، فما
    دُفِعَتْ شدائدُ الدنيا بمثلِ التوحيدِ، ولذلكَ كانَ دعاءُ الكرْب
    بالتوحيدِ ودعوةُ ذي النّونِ التي مَا دعَا بها مكْروبٌ إلاّ فرَّجَ اللهُ
    كَرْبَهُ بالتوحيدِ، فلا يُلقي في الكُرَبِ العظامِ إلاّ الشّركُ ولا
    يُنْجي منها إلاّ التوحيدُ، فهوَ مَفزعُ الخليقةِ وملجؤها وحِصنُها
    وغِياثُها، وبالله التوفيق" [الفوائد، لابن القيّم: 67]

    17. صَفاءُ التَّوْحِيدِ:
    ـــــــــ
    قال ابن القيِّم رحمه الله تعالى: "التّوحِيدُ أَلْطَفُ شَيْءٍ
    وَأَنْزَهُهُ وَأَنْظَفُهُ وَأَصْفَاهُ، فَأدْنىَ شَيءِ يَخدِشُهُ
    وَيُدَنِّسُهُ وَيُؤَثِّرُ فِيهِ، فَهُوَ كَأَبٍْيَضِ ثَوْبٍ يَكُوُنُ
    يُؤَثّرُ فِيهِ أَدْنَى أَثَرٍ، وَكَالمِرْآةِ الصَّافِيَةِ جِدًّا أَدْنَى
    شَيْءٍ يُؤَثّرُ فِيهَا، وَلِهَذَا تُشَوِّشُهُ اللَّحْظَةُ
    وَاللَّفْظَةُ وَالشًَّهْوَةُ الخَفِيَّة، فَإِنْ بَادَرَ صَاحِبُهُ
    وَقَلَعَ ذَلِكَ الأَثَرَ بِضِدِّهِ وَإلاَّ اسْتَحْكَمَ وَصَارَ طَبْعًا
    يَتَعَسَّرُ عَلَيْهِ قَلْعَهُ" [الفوائد، لابن القيِّم: 233]

    18. شَرْطُ قَبُولِ العَمَلِ:
    ــــــــــ
    قالَ الفُضَيلُ بنُ عِيَاضٍ فيِ تَفْسِيرِ قولِهِ تَعَالىَ: (الَّذِي
    خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً
    وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ) [الملك: 2] هَوَ أَخْلَصُهُ وَأَصْوَبُهُ،
    قالوا: يَا أبَا عَليٍّ مَا أَخْلَصُهُ وُأَصْوَبُهُ؟ فقالَ: إنَّ
    العَمَلَ إذاَ كَانَ خَالَِصاً وَلَمْ يَكُنْ صَوَابًا لَمْ يُقْبَلْ،
    وَإِذَا كَانَ صَوَاباً وَلَمْ َيكُنْ خَالِصًا لَمْ يُقْبَلْ حَتَّى
    يَكُونَ خَالِصاً صَوَابًا. الخَالِصُ أََنْ يَكُونَ للهِ، وَالصَّوابُ
    أنْ يَكُونَ عَلَى السُّنَّةِ. ثُمَّ قَرَأَ قَوْلَهُ تَعَالىَ: (فَمَن
    كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا
    يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) [الكهف: 110] [مدارج السالكين،
    لابن القيِّم: 2/93]

    19. التّمَسُّكُ بِالكِتَابِ الكريم:
    ـــــــــــــ
    عن أبي العالية قال: قال رجلٌ لأُبَيّ بنِ كعب: أوْصني، قال: "اتخذْ كتابَ
    الله إمامًا، وارضَ به قاضياً وحَكمًا، فإنّه الذي استخلف فيكم رسولكم،
    شفيع، مطاع وشاهد لا يتهم، فيه ذكركم وذكر من قبلكم، وحكمُ ما بينكم،
    وخبركم وخبر ما بعدكم" [سير أعلام النبلاء، للذهبي: 1/392]

    20. فَضْلُ التَّمَسُّكِ بِالسُّنَّةِ:
    ـــــــــــ
    قالَ ابنُ حبَّان رَحِمَهُ اللهُ في مقدمةِ صحِيحهِ: "وَإِنَّ فِي لُزُومِ
    سُنَّتِهِ: تَمَامَ السَّلاَمَةِ، وَجِمَاعَ الكَرَامَةِ، لاَ تُطفَأ
    سُرُجُها، وَلاَ تُدْحَضُ حُجَجُهَا، مَنْ لزِمها عُصِم، وَمَنْ خاَلَفَهَا
    نَدِم؛ إِذْ هِيَ الحِصْنُ الحَصِينُ، وَالرُّكْنُ الرَّكِينُ، الذِي
    بَانَ فَضْلُهُ، وَمَتُنَ حَبْلُهُ، وَمَنْ تَمَسَّكَ بِهِ سَادَ، وَمَنْ
    رَامَ خِلاَفَهُ بَادَ، فَالمُتَّعَلِّقُونَ بِهِ أَهْلُ السَّعَادَةِ فِي
    الآجِلِ، وَالمُغْبَطُونَ بَيْنَ الأَنَامِ فِي العَاجِلِ" [الإحسان في
    تقريب صحيح ابن حبان لابن بلبان:1/102]

    21. الطَّرِيقُ إِلَى اللهِ، فيِ اتِّبَاعِ السُنَّةِ:
    ــــــــــــــــ
    سُئِل الحسنُ الجوزجاني: كيفَ الطَّريقُ إلىَ الله؟ فقال: الطُّرُقُ إلىَ
    الله ِكثيرةٌ، وَأَوْضَحُ الطُّرُقِ وأبعَدُها عنِ الشُّبهِ اتِّباع
    السَّنّة قوْلاً وَفِعْلاً وَعزْماً وَعقْدًا ونِيَّةً، لأَنَّ الله يقول:
    (وَإنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا) فقيل له: كيفَ الطّريقُ إلىَ السُّنَّةِ؟
    فقال: مُجانبة البِدعِ، واتِّباع ما أجمعَ عليهِ الصَّدْرُ الأوَّل منَ
    عُلَماءِ الإسْلام، والتَّباعدُ عنْ مجاِلسِ الكلامِ وأهلِهِ؛ ولزوم طريقةِ
    الاِقتداءِ وبذلك َ أُمِرَ النَّبِيُّ صلَّى الله عليهِ وسلَّم بقولهِ
    تعالى: (ثُمَّ أَوْحَيْناَ إلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ)
    [الاعتصام للشاطبي: 1/62 ]

    22. الثَّبَاتُ عَلىَ السُّنَّة:
    ــــــــــ
    عن الحسنِ البصْرِي -رحِمَه اُلله تعالى- قال: "السُّنَّةُ -وَالّذي لا
    إلهَ إِلاَّ هُو- بيْن الغَالِي والجَافيِ فاصْبِروا عليها رَحِمَكُمُ
    اللهُ، فإنَّ أهلَ السُّنَّة كانوا أقلَّ النَّاسِ فيما مَضَى، وَهمْ
    أّقَلُّ الناَّس ِفِيماَ بَقِيَ: الَّذينَ لمْ يَذهبُوا معَ أَهْلِ
    الإِتْرافِ في إتِراَفِهمْ، ولاَ مع أهلِ البِدَعِ في بِدَعِهمْ، صَبَرُوا
    علىَ سُنَّتِهِمْ حتَّى لَقَوْا ربَّهِمْ فَكَذَلِكَ إن شاءَ اللهُ
    فَكُونُوا" [إغاثة اللهفان، لابن القيم: 1/70]
    admin
    admin
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 01/12/2009

    عدد المشاركات : 8362

    مكسب العضو : 83124

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 223

    العمر : 34

    من كلام أئمة السلف . . . Empty رد: من كلام أئمة السلف . . .

    مُساهمة من طرف admin 13/5/2011, 13:25

    شكرا على الموضع المميز و في إنتظار جديدك .....
    الفارس الابيض
    الفارس الابيض
    الــمــديــر الــعــام
    الــمــديــر الــعــام


    تاريخ الإنضمام : 23/11/2010

    عدد المشاركات : 1549

    مكسب العضو : 10937

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 2

    من كلام أئمة السلف . . . Empty رد: من كلام أئمة السلف . . .

    مُساهمة من طرف الفارس الابيض 29/5/2011, 10:47

    من كلام أئمة السلف . . . 10_11290566854
    Mr-ToPo
    Mr-ToPo
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/09/2011

    الجنسية : MaRoC

    عدد المشاركات : 723

    مكسب العضو : 5581

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

    من كلام أئمة السلف . . . Empty رد: من كلام أئمة السلف . . .

    مُساهمة من طرف Mr-ToPo 26/9/2011, 11:16

    شكـرآ ج ـزيـلآآ ع الطرح المفيـد
    جزاكـ الله خ ـرآآ

    :flower:
    M O H A M 3 D
    M O H A M 3 D
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 25/09/2011

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 785

    مكسب العضو : 5394

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

    من كلام أئمة السلف . . . Empty رد: من كلام أئمة السلف . . .

    مُساهمة من طرف M O H A M 3 D 27/9/2011, 04:57

    بـــآرك الله فيكـ

    بـــآرك الله فيكـ

    بـــآرك الله فيكـ
    M O H A M 3 D
    M O H A M 3 D
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 25/09/2011

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 785

    مكسب العضو : 5394

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

    من كلام أئمة السلف . . . Empty رد: من كلام أئمة السلف . . .

    مُساهمة من طرف M O H A M 3 D 27/9/2011, 04:57

    بـــآرك الله فيكـ

    بـــآرك الله فيكـ

    بـــآرك الله فيكـ
    mouad maroc
    mouad maroc
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 31/08/2011

    الجنسية : ذكر-مغربي

    عدد المشاركات : 2011

    مكسب العضو : 15707

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 1

    من كلام أئمة السلف . . . Empty رد: من كلام أئمة السلف . . .

    مُساهمة من طرف mouad maroc 30/9/2011, 13:55

    بارك الله فيك على الموضوع
    في إنتظار المزيد
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

    من كلام أئمة السلف . . . Empty رد: من كلام أئمة السلف . . .

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 22/2/2012, 13:02

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    weebline.com
    weebline.com
    سوبر الدردشة
    سوبر الدردشة


    تاريخ الإنضمام : 25/02/2012

    الجنسية : الاردن

    عدد المشاركات : 497

    مكسب العضو : 7321

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

    من كلام أئمة السلف . . . Empty رد: من كلام أئمة السلف . . .

    مُساهمة من طرف weebline.com 28/2/2012, 09:05

    مشكـــــــــــ على الموضوع ــــــــــووووور
    محمد عنبي
    محمد عنبي
    المراقب العام
    المراقب العام


    تاريخ الإنضمام : 01/03/2012

    الجنسية : مغربية

    عدد المشاركات : 1023

    مكسب العضو : 7046

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 17

    من كلام أئمة السلف . . . Empty رد: من كلام أئمة السلف . . .

    مُساهمة من طرف محمد عنبي 1/3/2012, 08:01

    من كلام أئمة السلف . . . 2818589853
    موضوع في غاااااااية الجمال
    يسلموووو
    اداااام الله عليك السعااااادة
    من كلام أئمة السلف . . . 4127387507
    Radoi 8
    Radoi 8
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    تاريخ الإنضمام : 22/01/2012

    الجنسية : مدرسه

    عدد المشاركات : 123

    مكسب العضو : 1569

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

    من كلام أئمة السلف . . . Empty رد: من كلام أئمة السلف . . .

    مُساهمة من طرف Radoi 8 1/3/2012, 08:05

    { مٌُُشكُُور }
    Radoi 8
    Radoi 8
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    تاريخ الإنضمام : 22/01/2012

    الجنسية : مدرسه

    عدد المشاركات : 123

    مكسب العضو : 1569

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

    من كلام أئمة السلف . . . Empty رد: من كلام أئمة السلف . . .

    مُساهمة من طرف Radoi 8 1/3/2012, 08:05

    { مٌُُشكُُور }
    مكسورة القلب
    مكسورة القلب
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 26/03/2012

    الجنسية : يمنيه

    عدد المشاركات : 677

    مكسب العضو : 10451

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

    من كلام أئمة السلف . . . Empty رد: من كلام أئمة السلف . . .

    مُساهمة من طرف مكسورة القلب 28/3/2012, 05:19

    شكرا بارك الله فيك


    جزاك الله كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 13:32