بسم الله الرحمن الرحيم :
[size=25]قال
العلامة الشيخ محمد بن أمان الجامي رحمه الله تعالى في معرض
رده على القبوريين :
( وممَّا يزيد المقام وضوحاً ، ويقطع دابر
تلك الأوهام التي لا
تزال عالقة بأذهان بعض العوام وأشباه العوام من أن الرسول _عليه الصلاة
والسلام_ يدعو للناس بعد موته ويتوسل به بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى
، ممَّا يقطع دابر هذه الأوهام حديث رواه البخاري في صحيحه في كتاب المرضى عن عائشة _رضي الله
عنها_ أنَّها قالت ذات مرة وهي مريضة : (( وارأساه . فقال رسول الله : ذاك لو كان وأنا حي
فأستغفر لك وأدعو لك ))1
[/size]العلامة الشيخ محمد بن أمان الجامي رحمه الله تعالى في معرض
رده على القبوريين :
( وممَّا يزيد المقام وضوحاً ، ويقطع دابر
تلك الأوهام التي لا
تزال عالقة بأذهان بعض العوام وأشباه العوام من أن الرسول _عليه الصلاة
والسلام_ يدعو للناس بعد موته ويتوسل به بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى
، ممَّا يقطع دابر هذه الأوهام حديث رواه البخاري في صحيحه في كتاب المرضى عن عائشة _رضي الله
عنها_ أنَّها قالت ذات مرة وهي مريضة : (( وارأساه . فقال رسول الله : ذاك لو كان وأنا حي
فأستغفر لك وأدعو لك ))1
[size=25]أي : إن متِ وأنا حي سأستغفر لك .
ذلكم هو لفظ الحديث ، وهذا معناه واضح جلي وبه فسر الحافظ ابن حجر ثمًَّ ساق رواية أخرى توضح معنى هذا
الحديث أكثر فأكثر وملخصها هكذا: (( أما يرضيكِ لو متِ قبلي حتى أكفنكِ وأصلي عليكِ وأدفنكِ
وأدعو لك ))2 .
[/size]ذلكم هو لفظ الحديث ، وهذا معناه واضح جلي وبه فسر الحافظ ابن حجر ثمًَّ ساق رواية أخرى توضح معنى هذا
الحديث أكثر فأكثر وملخصها هكذا: (( أما يرضيكِ لو متِ قبلي حتى أكفنكِ وأصلي عليكِ وأدفنكِ
وأدعو لك ))2 .
[size=25]ومفهوم الحديث : أما لو متُ أنا
قبلكِ فليس في إمكاني أن أفعل كل ذلك ، وهذا معنى لايختلف فيه اثنان من طلاب الحق ، اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا
اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه .
[/size]قبلكِ فليس في إمكاني أن أفعل كل ذلك ، وهذا معنى لايختلف فيه اثنان من طلاب الحق ، اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا
اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه .
[size=25]ثم إن عدول الصحابة عن التوسل به بعد وفاته يدل أيضا على
أن التوسل به لم يكن بالذات ، إذ لو كان كذلك لما عدلوا عنه لأن جسده الشريف لم يزل ولايزال
محفوظاً في قبره إلى يوم البعث ، لأن الله حرم على الأرض أن تأكل جسد الأنبياء كما ثبت
ذلك عن رسول الله _عليه الصلاة والسلام _ عند الترمذي وغيره 3.)
أ.هـ
[/size]أن التوسل به لم يكن بالذات ، إذ لو كان كذلك لما عدلوا عنه لأن جسده الشريف لم يزل ولايزال
محفوظاً في قبره إلى يوم البعث ، لأن الله حرم على الأرض أن تأكل جسد الأنبياء كما ثبت
ذلك عن رسول الله _عليه الصلاة والسلام _ عند الترمذي وغيره 3.)
أ.هـ
[size=25]-[size=16]--------------------------------------------------------------------
[/size][/size][size=16]1_ أخرجه البخاري(5666)عن عائشة _رض الله عنها_.
[/size][size=16]2_أخرجه
ابن ماجه(1465)من حديث عائشة_رضي الله عنها_وانظر التخريج السابق.
[size=16]3_أخرجه
أبوداود(1047)،والنسائي(1374)،وا بن ماجه(1636)من حديث أوس بن أوس _رضي
الله عنه_،وصححه الألباني في صحيح الجامع(2212)